أين اتجاه القبلة في البوصلة

أين اتجاه القبلة في البوصلة

اتجاه القبلة في البوصلة

استخدم المسلمون البوصلة في العهد الإسلامي؛ لتحديد القبلة، وقد بلغت ذروة استخدامها وتطوّرها في الحضارة الإسلامية، ومن الجدير بالذكر أنّ اتجاه القبلة يتحدد شمالاً أو جنوباً أو شرقاً أو غرباً حسب البلد وموقعه بالنسبة للكعبة، ففي الأردن مثلاً تكون القبلة باتجاه الجنوب.

ونشير إلى أنّه لتحديد الاتجاه بشكل دقيق، يجب وضع البوصلة بساحة فارغة، أو خارج المنزل؛ للتّأكد من الحصول على القراءة الصحيحة، وعدم تأثّرها بالحديد، أو كلّ ما ينجذب له المغناطيس، ويوجد سهم على سطح البوصلة يتجّه باتجاه الكعبة وفقاً للمعايير التي صنعت عليها البوصلة، ومن المفضل العمل على تحريك البوصلة باتجاه الشمس، وعلى العكس من عقارب الساعة، وتثبّت البوصلة في اليد، عندها ستتحرّك الإبرة فوراً باتجاه الكعبة المشرّفة، وهذا هو المراد.

البوصلة

يعمد المسلم إلى استخدام البوصلة؛ لتحديد القبلة عندما يكون في مكان لم يسبق له معرفة القبلة به واتجاهها، فعندما تتقطّع السُبل بالإنسان وقد دخل وقت الصلاة عليه أن يعتمد على طريقتين؛ إمّا عن طريق الشمس، أو باستخدام البوصلة. كان العرب الأوائل أوّل من اخترع البوصلة؛ لمساعدتهم في تحديد الاتجاهات ليس فقط في الأمور الدينية.

تُعرف البوصلة بأنّها عبارة عن أداة ملاحيّة، أو جهاز مغناطيسي حسّاس، واختُرعت لتحديد الاتجاه بالنسبة إلى قطبي الأرض (شمال وجنوب)، ولتكون عبارةً عن مؤشر ممغنط، يتحّرك وفقاً للحقل المغناطيسي في أرض المنطقة المقصودة، وتعمل البوصلة على توفير الأمان للمسافر عبر المحيطات؛ إذ تستخدم لحساب الرأسية بالتزامن مع آلة السدس؛ وذلك لحساب خطوط العرض.

مبدأ عمل البوصلة

ومن الجدير ذكره أنّ صناعة البوصلة تتطلّب جهازاً مفرداً من الشريط الممغنط، أو إبرة تحوّل بحريّة بناءً على المحور، وتتحرّك الإبرة لتحديد الاتجاه في السائل الموجود داخل البوصلة، وحسب حركة المؤشر يتمّ تحديد الاتجاهات.

أين اتجاه القبلة في البوصلة
كتابة
vetmap.info
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-09-16 09:18:01